Little Known Facts About تنمية مهارات الطفل.

Wiki Article



ينبغي على الأهل في المنزل تعليم الطفل احترام التنوع والاختلاف منذ نعومة أظفاره؛ فلكل طفل شكله الخاص والذي يختلف فيه عن غيره من أقرانه، وإيصال فكرة عدم التمييز بينه وبين غيره والتعليق على الآخرين لسببٍ معين مهما كان.[١١]

لن يكتشفوا مهاراتهم الحقيقية أبدا.. عندما نصبح مهووسين بجعل أطفالنا الأفضل في كل شيء

لا تنسي هذه الأشياء عند تحضير حقيبة المصيف لطفلك

يعلمه التواصل معهم بشكل جيد كما يزيد من التفاعل مع الناس المحيطين.

بيَّنت العديد من الدراسات والأبحاث أنَّ الأطفال الذين يشعرون بالحب، والاهتمام، والدفء العائلي ينمو الذكاء والقدرات العقلية لديهم كثيراً، كما أنَّ الثناء على الأطفال عند نجاحاتهم وتجاهل إخفاقاتهم، وإظهار الآباء الفخر بأبنائهم واستحسانهم تصرفاتهم؛ كل ذلك من شأنه أن ينمِّي قدراتهم العقلية، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب الابتعاد عن تعريض الأبناء للسخرية.

إنَّ تنمية مهارات الطفل مسؤوليةٌ مشتركةٌ بين العائلة والمدرسة والمجتمع، فكلٌّ منَّا يؤدي دوراً هامَّاً في صقل مواهب الطفل ومهاراته، ومساعدته على النُّمو ليصبحَ عضواً فاعلاً في مُجتمعه.

يُواجه الأطفال العديد من التحدِّيات في حياتهم، مثل المشكلات في المدرسة أو المشكلات مع الأصدقاء، وتُساعد هذه المهارات على تعليم الطفل كيفيَّة حلِّ المشكلات بطريقة إبداعيَّة وفعَّالة.

عدم مقدرة الطفل على تكوين صداقات جديدة حيث تقتصر صداقاته على الأقران والأقارب.

تؤكد فغالي على ضرورة التعاون، لأنه يعني العمل معا لتحقيق هدف مشترك، فالأطفال الذين يتعاونون أكثر لطفا مع الآخرين وأيضا أكثر مشاركة ومساعدة، ووجود مستوى عال من مهارات التعاون أمر ضروري للبقاء في المجتمع.

بعد الولادة، هناك مجموعة من السلوكيات الفعالة التي يمكن اتباعها لتعزيز قدرات الطفل الذهنية، وتشمل:

تُساعدُ مهارات الاسترخاء والتأمُّل على تحسين قدرة الطفل على التَّركيز والتَّفكير بوضوح، وهذا يُحسِّن مهاراته في حلِّ المشكلات.

إنَّ الدراسات والأبحاث التي أُجريت تنمية مهارات الطفل في جامعة واشنطن أظهرت أنَّ جلوس الأطفال لساعاتٍ طويلة أمام التلفاز يؤثر بشكلٍ سلبي في التركيز والانتباه لديهم، بالإضافة إلى تراجع قدراتهم في تعلم مهارات الرياضيات والقراءة.

إنَّ القراءة تساعد الأطفال على التعرف إلى البيئة المحيطة، كما أنَّها تساعدهم على تنمية وتعزيز مهاراتهم المدرسية والإبداعية؛ لذا يجب على الأهالي أن يكونوا حريصين على تشجيع أطفالهم على القراءة.     

اختبار التبذير: هل أنت مبذرٌ في المال أم خبير في صرف نقودك؟

Report this wiki page